آخر المقالات



بعد السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته 
جبت لكم اليوم 15 خطوة لتقوية عقلك لقيتها ف مجلة ريبلز
عقلك مثل العضلات يحتاج الى تمرين دوري. إذا مرنت ودربت عقلك بشكل دوري وبصورة صحيحة ستصبح اذكي واكثر تركيزا في أهدافك ومهامك. لو عطلت استخدام عقلك لفترة من الزمن ستنخفض قدراتك العقلية وستصبح قدرتك على التعلم مهمة صعبة جدا.

هذه 15 طريقة لتمرين العقل وتحسين  قدراته 

1. لون وارسم

لو كنت تواجه مشكلة ما ولا تستطيع التركيز لحلها فكل ما عليك هو أخذ ورقة وقلم أو جهازك اللوحي وقم بالرسم والتلوين فهذا سيساعدك على التركيز أكثر في مشكلتك وبالتأكيد ايجاد اكثر من حل وليس حل واحد!

2. نشاط رياضي

إبدأ يومك بالتمارين الرياضية (جري، مشي، ركوب الدراجة، السباحة، تمارين هوائية، رقص،.....الخ). التمارين الرياضية تجدد الدورة الدموية وتدخل الأكسجين الى دماغك مما يجعلك تفكر بوضوح وبصورة صحيحة.

3.النوم الصحي

أكبر عدو للتفكير والتركيز هو النوم المتأخر أو النوم طوال النهار والاستيقاظ طوال الليل. اذهب للنوم مبكرا واستيقظ مبكرا (فترة النوم المثالية هي 8 ساعات ليلا). اجعل النوم المبكر من أولوياتك وجرب بنفسك النتائج المبهرة التي ستظهر علي حياتك، قال تعالي: ((وجعلنا الليل لباسا، وجعلنا النهار معاشا)).

4. التواصل الإجتماعي

تواصل مع الاخرين وابتعد عن الوحدة قدر الإمكان. مشاركة الأخرين في حياتهم ومناسباتهم يزيد من القدرات الذهنية ويكسبك مهارات و خبرات لن تجدها في العزلة والانغلاق على الذات.

5. تعلم لغات أجنبية

تعلم لغة جديدة يكسبك إمكانيات كبيرة. فهو يدخلك في بيئة وثقافة جديدة تكتسب منها الكثير وتضيف الى معلوماتك وخبراتك بالإضافة الى أن عملية التعلم نفسها تمرن عقلك وذاكرتك وتحسن من أدائك.



6. خذ وقتا للاسترخاء والتأمل

في هذا العصر أصبح الكل مشغول ولا وقت للراحة حتى العاطل عن العمل تجده مشغول طوال الوقت . ولكن لابد من أخذ وقت مستقطع لأجل الاسترخاء والتأمل في حياتك ولابأس من بعض العزلة المفيدة التي تجعلك تعيد حساباتك وترتب حياتك وتعود أحسن مما كنت عليه.

7. العب شطرنج

لعب الشطرنج أو أي لعبة من الألعاب العقلية مع الوقت ستزيد من معدل ذكائك.

8. الحمية

 هنالك بعض أنواع الطعام تزيد من معدل الذكاء وتقوي الذاكرة و توجد معلومات كثيرة عن هذه الأنواع  والكمية الموصى بها لتدخلها لنظام طعامك اليومي كل ما عليك هو البحث عنها في الإنترنت . ومنها علي سبيل المثال اللوز، الجوز، السمك، بذور اليقطين، السبانخ....الخ.

9. استمع للقراَن

اثبتت الدراسات أن الاستماع للقراَن يزيد من قدرة الإنسان على الحفظ ويجعل الذهن صافيا، كما أنه يشعر الإنسان بالراحة النفسية ويزيل كثير من الهموم والأحزان التي تؤثر سلبا على تفكير الإنسان.

10. إبدأ بالكتابة

حاول أن تجعل لك عادة يومية او اسبوعية في الكتابة ، اكتب عن أي شيء تحبه ، يومياتك ، مذكراتك، اكتب قصة، خواطر، اكتب عن مواضيع معينة تحبها، قم بالتدوين....الخ . الكتابة تنظم طريقة تفكيرك وتجعلك تتحدى نفسك وتزيد من ثقافتك.

11. اشرب كوب من الماء كل ساعتين

الماء مهم جدا في كل وظائف الجسم، وليكون الدماغ قادر على تأدية مهامه بصورة سليمة لابد من شرب كميات كافية من الماء يوميا ، قال تعالي : ((وجعلنا من الماء كل شيء حي)). فهي فعلا تحي وتنعش الخلايا.

12. اقرأ أنماط غير مألوفة

ربما أنت من محبي القراءة ولكن ما رأيك بقراءة نمط غير متعود عليه من الكتب أو المقالات ، جربها وستحصل على حصيلة من المعلومات والمفردات الجديدة التي ستغير نمط تفكيرك للأفضل.

13. امن بقدراتك

الإيمان بالقدرات الشخصية له أثر كبير في قوة التفكير والإبداع ، فأنت اذا شجعت نفسك ووثقت بها وأعطيت لنفسك الفرصة في التفكير وايجاد الحلول ستجد انك اذكي وربما لن تجد أفضل منك لحل المشكلات.

14. لا تشرب الكحول

شرب الكحول وكل المواد المسكرة يؤثر سلبا علي الدماغ وهو محرم في الإسلام ، وذلك للضرر البالغ الذي تلحقه الكحول بأجسادنا ووظائفها الحيوية وعلي وجه الخصوص الدماغ ، كما تعتبر الكحول من الأسباب الرئيسية في الاصابة بمرض الزهايمر.

15. حل الالغاز و الكلمات المتقاطعة

حل الالغاز المتخصصة في المنطق يمرن الدماغ بصورة فعالة ويزيد من معدل الذكاء . جرب أن تحل الالغاز في أوقات الفراغ لديك وأجعلها عادة زكية وممتعة في نفس الوقت.


وأخيرا لا تحمل نفسك فوق طاقتها وحاول أن تأخذ الأمر بالتدريج ولا ترهق دماغك بالتفكير المستمر غير المثمر. واذا واجهتك الكثير من المشاكل خذ قسطا من الراحة واسترخي وجرب احدى تقنيات التفكير الإبداعي.
المصدر مجلة ريبلز
وأخيرا كل من عجبته التدوينة لاتنسى نشرها عبر الروابط اسفله
ولاتبخل علينا برد^_____^
ولاتنسخ وتلصق بدون ذكر المصدر ^_________________^
ولاتنسى أيضا مشاركة الموضوع مع أصدقائك لان رابط النشر بالاسفل

0 التعليقات:

إرسال تعليق